تأثير الزلازل على سوق العقارات

كيف ستتأثر أسواق العقارات بالزلازل؟




أعلن المحلل المالي والاقتصادي، أحمد عز، في مقابلات حصرية مع موقع "سكاي نيوز عربية" أن الفترة الحالية تشهد هزات أرضية متكررة، مما سيؤثر بالتأكيد على نشاط سوق العقارات، ابتداءً من المناطق المجاورة للمدن المتضررة من الزلزال، ثم تدريجياً في جميع أنحاء البلاد.


الزلازل تحدث بشكل متكرر في مناطق معينة من العالم، وبالتالي سيكون لها تأثير محدود على تلك المناطق المعينة دون التأثير على غيرها. وقد بدأت هذا بالفعل تأثير سوق العقارات في المناطق المتأثرة بالزلازل، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن المبنى ذو العدة طوابق يكون لديه مزيد من الفرص للانهيار مقارنة بمبنى ذو طابقين فقط، لأن هناك العديد من التدابير للحماية من الزلازل على الصعيدين الهيكلي وتطبيق لوائح البناء اللازمة.


هناك بلدان ومناطق في العالم تشهد زلازل بشكل متكرر، مما يثني المستثمرين الأجانب عن التفكير فيها، وهذا يؤثر على مبيعات العقارات في بعض المناطق.


الانتباه إلى شهادات السلامة أمر بالغ الأهمية. سيكون لدى مطوري العقارات في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذين يبنون أبراجاً وفقًا للوائح الوقاية من الزلازل تأثير إيجابي على المبيعات. هذا يعتمد على بناء مباني مستدامة. ومع ذلك، سيكون عامل السلامة عنصرًا مهمًا مطلوبًا في ملكية العقار وسيساهم في ديناميات المبيعات والترويج.


كلما استطاع مطور العقارات الحصول على شهادات تثبت سلامة وصلابة المبنى، زادت فرص البيع. وعلى الرغم من ذلك، يعتمد المواطنون الذين يشترون إلى حد كبير على الجانب النفسي وأحيانًا على الجهل بأن الأبراج الأعلى يمكن أن تكون أكثر أمانًا من المنازل ذات الطوابق المحدودة إذا تم احترام لوائح البناء اللازمة.


هنا يأتي دور الشركات من خلال إجراء حملات توعية لتعزيز مبيعات العقارات وإبراز المزايا، ووضع السلامة في المقدمة.

أحدث أقدم